شلة حلبية
أهلا وسهلا فيك لك خااااي وعراسي حارتك

أسرة منتدى شلة حلبية بتتمنالك انك تكون بتمام الصحة والعافية

إذا كانت هي أول زيارة إلك فمن بعد أمرك تفضل وسجل معنا مشان تصير واحد من أسرتنا

أما اذا كنت عضو معنا فتفضل وسجل دخولك وميت السلامة Smile

..................... حـــلـــبــنــا تـــجــــمــــعــــنــــا ......................

كل شي متعلق بحلب

اذهب الى الأسفل

كل شي متعلق بحلب

مُساهمة  Admin في السبت يونيو 28, 2008 1:17 am

حلب
حلب مدينة تقع في شمال سوريا وهي عاصمة محافظة حلب أكبر محافظات سوريا من حيث السكان. تتميز حلب بتاريخها القديم في كافة العصور و تشتهر بأوابدها التاريخية الكثيرة مثل قلعتها الشهيرة وأبوابها وأسواقها اعرق اسواق الشرق وبكنائسها ومساجدها ومدارس العلم وبصناعاتها الشهيرة منذ زمن بعيد وبما تمتلكه من تراث عريق في كافة المجالات العلمية والفنية والادبية والثقافية.


السياحة
تتمتع حلب بعوامل ومقومات كثيرة في مجال السياحة وتنتشر الاماكن الاثرية بكثرة في مدينة حلب وفي مدن وقرى المحافظة كالقلاع والمتاحف والاديرة والكنائس والمساجد والاسواق الشرقية الشهيرة وتعد اسواق مدينة حلب الشرقية من اطول الاسواق في العالم حيث تمتد لمسافة تزيد على 15 كم والعديد من المصايف والاماكن الطبيعية والغابات الرائعة في ريف المحافظة وعدد من الفنادق الدولية ومن مختلف المستويات ومدن الالعاب ( كمدينة حلب المائية )والمنتزهات والحدائق الجميلة والكازينوهات والمقاهي والمطاعم وتشتهر حلب بمطاعمها العريقة وبأكلاتها المعروفة الشهيرة مثل الكباب والمشويات الحلبية والكبة الحلبية بأنواعها وبعض انواع الحلويات التى تنفرد فيها حلب عن غيرها من المحافظات السورية .

وتقام في مدينة حلب مهرجانات وعروض سنوية عديدة اهمها ، مهرجان وكرنفال القطن السنوى ، ومهرجان الأغنية السورية ، ومهرجان المسرح و مهرجان السياحة والتسوق وغيرها من المعارض الصناعية مثل المعارض الصناعية اضافة للفعاليات العديدة في مدن المحافظة على مدار العام . وقد حولت العديد من البيوت الحلبية الاثرية إلى فنادق ومطاعم بمستوى عالمي يزورها السياح الاجانب والباحثين عن التميز في هذه المدينة العريقة من مختلف دول العالم .

وترتبط محافظة حلب فيما بين مدنها وبلداتها مع مدن سوريا بشبكة من الطرق الحديثة ويوجد في مدينة حلب مطار دولي لخطوط الطيران الدولية والمحلية ومحطة للسكك الحديدية تنطلق منها القطارات في جميع الاتجاهات للداخل السورى وخارج سوريا حيث ترتبط مع خط قطار الشرق السريع من حلب إلى أوروبا عبر تركيا إلى وسط أوروبا .


الصناعة والتجارة
محافظة حلب شهيرة بصناعاتها وجودتها وتعد من أكبر واهم واعرق الصناعات على مستوى سوريا والمنطقة العربية ويوجد في المحافظة عدة مناطق صناعية هامة على مستوى سوريا من اهمها :-

مدينة حلب العاصمة الاقتصادية في سوريا ،وهي مدينة صناعية كبرى في المنطقة منذ القدم واول المدن التي قامت فيها المركز الصناعية المختلفة ومن اعرق المدن العربية و تتميز حلب بصناعاتها العريقة والمعروفة مثل صناعة النسيج التي تمتد إلى العصور الغابرة والصناعات التراثية ،والعديد من الصناعات المتطورة والحديثة نذكر منها :-

الصناعات الحديثة والكهربائية المتطورة
الصناعات الالكترونية وتشمل كافة انواع ( الاجهزة الالكترونية والكهربائية المنزلية ..)
صناعات مختلفة ( برادات صناعية - ثلاجات و برادات منزلية - افران صناعية ومنزلية - غسالات - الاجهزة المنزلية بكافة انواعها) .
صناعة الالات الصناعية وخطوط الانتاج في لمعامل والمصانع
صناعة الجرارات والقاطرات
صناعة هياكل السيارات
صناعة الاقمشة والنسيج
صناعة الخيوط وحلج القطن
صناعة الملابس الجاهزة
الصناعات التحويلية
صناعة الزيوت النباتية
الصناعات المعدنية والصناعات الكيماوية
صناعات الحديد والصلب
صناعة المعدات والالات الزراعية
صناعة خطوط الكهرباء والكيبلات
صناعات الالبان
صناعة الادوات والمعدات الطبية
الصناعات الغذائية المختلفة
صناعة قطع الغيار
وتتميز ايضا بالصناعات التقليدية العريقة كالحفر والنقش على الزجاج والصناعات النحاسية والصناعات التراثية وغير ذلك . وكما تشتهر حلب ايضا بالفستق المعروف عالميا بأسمها الفستق الحلبي الذى يصدر إلى الخارج والى كافة مدن سوريا ، وصابون الغار وهو من اجود انواع الصابون في العالم وهو لازال يصنع في المصابن ( مصانع الصابون ) التقليدية التراثية في حلب القديمه .

كماتشتهر حلب بالصناعات المتعلقة بزيت الزيتون وخاصة الزيتون ( العفريني ) نسبة إلى منطقة عفرين التي تحوى غابات من اشجار الزيتون ، وهو من اجود انواع الزيتون في العالم والزعتر الحلبي الملكي المعروف . وتعتبر حلب الآن الداعم الاقتصادي الأكبر لسوريا بشكل عام ، ويتوافد اليها السوريون والعرب لعقد الصفقات التجارية مع تجار المدينة ومصانعها العريقة. تطورت حلب سكانيا وعمرانيا وحداثة وهي تعتبر الان من أهم المدن الصناعية والاقتصادية في سوريا والمنطقة العربية .

تاريخ مدينة حلب
حلب مدينة تاريخية عريقة ومن اقدم مدن العالم وهي متحف للتاريخ بحق وقد ادرجت اليونيسكو مدينة حلب على لائحة التراث الحضارى العالمي وتجتمع فوق ارضها أهم الشواهد المعمارية الخالده عبر التاريخ ولحضارات كثيرة متنوعة ، وتتنوع الاثار في مدينة حلب منذ عصور ماقبل الميلاد إلى العصور الاسلامية ، ولمدينة حلب قلعة شهيرة معروفة باسمها قلعة حلب وهي من أكبر القلاع في العالم ، تقع على تلة مرتفعة تشرف على كافة مناطق المدينة القديمة ويقدر عمر القلعة بأكثر من خمسة آلاف عام. ولا يعرف بالتحديد من قام ببناء هذه قلعة في البداية، ولكن يجمع غالبية الباحثين بأنها كانت مأهولة بالسكان منذ القدم ولا تزال قلعة حلب التي تطل على المدينىة من على تل ضخم يتوسط المدينة وترتبط بالعديد من المراكز الحيوية مثل مجموعة الأسواق التاريخية العتيقة في حلب مثل سوق العتمة و سوق خان الحرير و سوق العطارين وسوق النسوان و سوق الياسمين و سوق الانتاج وغيرهم من الاسواق وكانت مدينة حلب قد عرفت بالتاريخ تحت أسماء مختلفة منها خلابا وهيلينه وفي الوثائق الحيثية عرفت بأسم (خلب) وفي الوثائق المصرية ( خالوبو )وفي الوثائق الكلدانية والاكادية عرفت بأسم ( خلابة - حلاب - خلبو ). وكانت مدينة حلب مركزاً تجارياً ودينياً وصناعيا هاماً ورئيسياً ترجع اليها الحواضر المحيطة بها، حيث كانت تقصد حلب كمكان مقدس لعبادة الإله حدد أحد الالة السورية في التاريخ القديم .

للمدينة ابواب تاريخية اثرية قديمة بعضها لم يعد موجوده الان وابواب ما زالت قائمة حتى اليوم واهمها باب الفرج و باب النيرب و باب الحديد وباب قنسرين وباب النصر و باب انطاكية و باب المقام ولكل باب من ابواب المدينة قصة وتاريخ .

حلب شهيرة بمساجدها والتاريخ الهذه المساجد التاريخية منهامسجد كبير يدعى المسجد الاموي الكبير وفيه ضريح نبي الله زكريا عليه السلام واعداد كبيرة من الجوامع والمساجد ومقامات وشواهد هامة في التاريخ الاسلامي وكذلك ابنية ومنشأت وكنأئس تاريخية كثيرة وهامة مثل كنيسة الاربعين شهيد وكنيسة السيدة وكنيسة العذراء مريم و كنيسة سيدة الانتقال وكنيسة الارمن والكنيسة الانجيلية وغيرها وفي المدينة الكثير من الابنية الاثرية والقصور والخانات القديمة التى تحول بعض منها إلى فنادق رائعة يأمها السياح الاجانب وفي مدن محافظة حلب المنتشرة الكثير من المدن والبلدات الاثرية التي تضم اوابد وتاريخ موغل في القدم

لقد كان لمدينة حلب دور حضارى متميز في كافة العصور والحضارات التى قامت في شمال سوريا وبلاد مابين النهرين منذ الالف الثالث قبل الميلاد في حضارات مثل الاكادية والحيثية والارامية والامورية واليونانية والرومانية ، وقد كانت حلب عاصمة لاقوى دولة امورية - يمحاض - في القرن 18 ق.م وقبل ذلك سكن انسان العصر الحجرى في حلب ودلت المكتشافات الاثرية والكهوف في منطقة المغاور القريبة من مدينة حلب المساكن والبيوت المحفورة في الصخر . يميل بعض العلماء إلى الإعتقاد بأن استيطان المنطقة التي تقوم عليها مدينة حلب يعود إلى سبعة آلاف سنة مضت اويزيد ، و قد عاصرت حلب مدن ايبلا و نينوى و بابل و دمشق و ممفيس و ماري و أوغاريت و أور و أفامية و كركميش و الرصافة ويذكر المؤرخون ان مدينة حلب من اقدم مدن العالم .




ديمغرافية حلب

جامع حلب الكبير
كنيسة في حلبتسكن مدينة حلب اعراق متنوعة من عرب وارمن وشركس واكراد وغيرهم وتتجانس جميع القوميات والاديان في حلب منذ القدم وحلب تتمتع بالتنوع والمشاركة والتعاون بين المسلمين والمسيحيين وكافة سكانها بشكل رائع وجميل .


جغرافية حلب
مدينة حلب تمتد في سهل فسيح ويطل عليها عدد من التلال وتقع المدينة في منتصف الطريق بين نهر الفرات والبحر المتوسط في سوريا هي احدى مدن محافظة حلب بشكلها الكبير ، اما محافظة حلب حيث تتنوع التضاريس في المحافظة بين الهضاب والسهول والجبال ففي الشمال الغربي تقع أعلى قمة في جبل بلبل وارتفاعها 1200م وتتميز المنطقه الشمالية الغربية بأنها أخصب منطقة في المحافظة كما تحتوي على العديد من الغابات وتمتد الاراضي الزراعية على مجمل اراضي المحافظة .

تحد حلب من الجنوب الشرقي البادية وسبخة المسماة الجبول الأكبر في سوريا كما يمر في محافظة حلب عدة انهار فقسم من نهر الفرات يقع في الشمال الشرقي من المحافظة كمايقع نهر الساجور ونهر قويق الذى قل منسوبة بشكل كبير كما يوجد نهر عفرين ويبلغ طوله113كم هو وروافده وقد اقيم على النهر سد17نيسان وتشكلت خلفه بحيرة 17 نيسان بحيره عرضها من2 ال 3 كم وطولها 17 كم كما يوجد نهر الاسود في اقصى شمال غربي حلب والتي يدخل من ميدان اكبس ويمر مسافة 22كم مع الحدود مع لواء اسكندرون ويوجد عدد من المساقط المائية والشلالات والبحيرات والكثير من ينلبيع المياة المنتشرة في مناطق ريف محافظة حلب .


الفنون والثقافة
حلب مدينة الفن والفنون ولايمكن ذكر الفن في المنطقة العربية دون ذكر حلب فمعروف عن اهل مدينة حلب ولعهم بالطرب والغناء والموسيقى وهي تعتبر عاصمة الطرب الاصيل في الوطن العربي ويقام في مدينة حلب وعلى مسرح قلعة حلب سنويا مهرجان الاغنية السورية وقد انطلق منها فنانين كبار ناشرين فنهم بمناطق كثيرة وفي مختلف التخصصات الفنية من غناء وموشحات وقدود حلبية واناشيد دينية وتمثيل وغيرها ،ووفدالى حلب قديما أهم اعلام الموسيقى العرب واخذ من تراثها وفنها الكثيرين منهم سيد درويش وغيره حيث لايزال كثير من مطربي هذه المدينة من رواد الطرب الاصيل في الوطن العربي وخاصة في فنون الموشحات والقدود الحلبية الشهيرة و من أشهرهم عمالقة الطرب اليوم الفنانصباح فخري والفنان صبري مدلل وكثيرين في الموسيقى والموشحات والقدود والغناء الاصيل . وتتنوع الفنون في حلب من فنون الموسيقى والغناء والتمثيل ولها اعلامها المشهورين على مستوى الوطن العربي ، وتشتهر حلب بالفنون الاخرى مثل الفن التشكيلي والنحت وتنتشر في مدينة حلب معارض وغاليريات الفن الراقي لفنانين وفنانات حلب وفيها الكثير من المدارس الفنية المتميزة واساتذة فنانين كبار في الفن التشكيلي والنحت ، وكذلك في مجال الثقافة والادب تتنتشر في مدن ومناطق حلب المركز الثقافية والادبية الكثيرة وهناك اعلام ومشاهير من الادباءوالشعراءوالكتاب عبر التاريخ القديم والحديث انطلقوا من حلب منهم العلماء والشعراء والكتاب والفنانين ومازالت حلب منارة للعلم والآدب والفن بكافة انواعة .
avatar
Admin
Admin

المساهمات : 195
تاريخ التسجيل : 27/05/2008

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://7alabia.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

اف اف اف اف

مُساهمة  نهاد أخلاصي في الأربعاء يوليو 02, 2008 6:27 pm

كل هاد مابقي غير نزال المحلات التجارة مع اصحاب المحلات

هههههههههه

عن جد شكرا لك عى المواضيع المفيده
avatar
نهاد أخلاصي

المساهمات : 367
تاريخ التسجيل : 26/06/2008
العمر : 33

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى